آخر المواضيع :

تربية الوجدان

تربية الوجدان ١



لا تزال التربية العربية متأثرة بالنظرية الأفلاطونية التي تعتبر العقل هو سيد الجسد و إن الجسد خادم للعقل ، و من ثم نزعت المناهج المدرسية إلى تربية العقل و تزويده بالمعارف اعتقاداٌ بان هناك مجموعة من الملكات العقلية التي تقوم المعرفة بتنميتها .
و رغم أن التربويين و علماء النفس يؤكدون على أن الإنسان كائن عضوي متكامل و أن سلوكه يشتمل على الجوانب الثلاثة الآتية :
 
أ - المستوى العقلي ( Cognitive domain ) :  
و يشمل في تصنيف بلوم الأهداف السلوكية على مستويات تتدرج من الأسفل إلى الأعلى
التذكر ( Memorization ) ، الفهم ( Understanding ) ، التطبيق ( Application ) ، التحليل ( Analysis ) ، البرهنة و القياس ( Analogy ) ، التقويم ( Evaluate ) .
 
ب - المستوى الوجداني أو الانفعالي ( Affective domain ) :
وهو يعني بإصدار السلوك الانفعالي و الوجداني و يتضمن خمسة مستويات تتدرج أيضاً من الأسفل إلى الأعلى 
الرضا و القبول ( Accepting ) ، الاستجابة ( Response ) ، التقييم ( Valuation ) ، التنظيم و الحكم القيمي (  Value Organization and Value Judge ) ، التخصيص القيمي ( Value Characterization ) .
 
ج - المستوى الحس حركي نفسي ( Sico motor domain ) :
و هذا المستوى يتعلق بممارسات الحس حركية التى يصدرها الإنسان و يشمل المهارات الحسية الحركية و التي تنقسم إلى :
 
١ المهارات البسيطة ( Simple skills ) مثل الإيماء .
 
٢ المهارات المركبة ( Complex skills ) مثل القراءة و ركوب الدراجة و السباحة .
٣ المهارات التناولية مثل التقاط الكرة .
 
و رغم هذا التصنيف الدقيق للسلوك الإنساني نجد أن المناهج الدراسية في نظم التعليم العربية تنحاز بشدة إلى المستوى الأول و هو المستوى العقلي و نوضح هذا بالتفصيل غداً في الجزء الثاني من سلسلة تربية الوجدان
شارك هذا المقال :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
خالد رحال by
Copyright © 2011. موقع أبو عمر معلومات Blogger